شناسه مطلب صحیفه
نمایش نسخه چاپی

صحفية [موقف الجيش من الثورة - عدم شرعية الأسرة البهلوية]

باريس، نوفل لوشاتو
موقف الجيش من الثورة - عدم شرعية الأسرة البهلوية
جلد ۴ صحیفه امام خمینی (ره)، صفحه ۳۱۸

أجرى المقابلة: مراسل صحيفة أبزرفر البريطانية
سؤال: [سبق لسماحتكم أن أعلنتم بأنكم تأملون في أن تحقق أساليب النضال الفعلية أهداف الثورة دون اللجوء إلى الكفاح المسلح، وإن الوقت لم يحن بعد للجوء إلى السلاح. ألا ترون أن احتمال خطر الحرب الداخلية ازداد مؤخراً بعد الاحداث الاخيرة وتسلم الجيش للسلطة؟]
الإمام الخميني: على الرغم من أن الجيش دخل الساحة باندفاع كبير، لكن من المحتمل أن يؤدي هذا التصعيد إلى الاقتراب من انتصار الشعب. فمن غير الممكن إسكات شعب نهض بأسره، بالقوة. إن الأمل بالنصر بات الآن أكثر من قبل.
سؤال: [ما هي الأخطار التي ارتكبها الشاه والتي ينبغي تلافيها على وجه السرعة؟]
الإمام الخميني: إن أخطاء الشاه ليست واحد أو اثنين كي نأتي على ذكرها الآن. لكن خلاصة القول: إن وجود الشاه ومنذ وصوله إلى السلطة ووصول الأسرة البهلوية، لم يكن قانونياً، وكان يتعارض مع نص الدستور. وأن كلّ ما فعلوه لحد الآن كان خيانة وجرائم. لذا على الشاه واسرته أن يرحلوا. لقد جرّنا الشاه إلى الإفلاس السياسي والاقتصادي والثقافي والعسكري. ألا يكفي كلّ واحد من ذلك لدفع الشعب لعزله.
سؤال: [كيف تنظرون إلى موضوع تحديث البلد؟]
الإمام الخميني: إن هذا الموضوع ينبغي انجازه من قبل الخبراء بعد إقامة الجمهورية الإسلامية، وبطبيعة الحال ليس بالصورة التي كان يريدها الشاه.
سؤال: [كيف تقيمون مباحثاتكم مع السيد سنجابي كزعيم للجبهة الوطنية؟]
الإمام الخميني: إن القضايا التي طرحتها، قبلها السيد الدكتور سنجابي، وقد تقرر أن يعلن عن ذلك. غير أن المعلومات التي وصلتنا تفيد بأنه يعاني في الوقت الحاضر من بعض المشاكل. «1»

«۱»-تم اعتقال وسجن السيد كريم سنجابي بعد عودته إلى إيران عقب لقائه الإمام الخميني في نوفل لوشاتو.


امام خمینی (ره)؛ 11 دی 0378

فراز طلایی

دیدگاه ها

نظر دهید

اولین دیدگاه را به نام خود ثبت کنید: