شناسه مطلب صحیفه
نمایش نسخه چاپی

رسالة [إلی السيد أحمد الخميني‏ ]

طهران، جماران‏
نصائح أخلاقية واجتماعية، وإهداء كتاب (آداب الصلاة)
السيد أحمد الخميني‏
جلد ۱۹ صحیفه امام خمینی (ره)، از صفحه ۱۱۰ تا صفحه ۱۱۱

بسم الله الرّحمن الرّحيم‏
كتاب (آداب الصلاة) الذي لم أستفد أنا منه غير الحسرة والأسف على القصور والتقصير في الأيام السالفة التي كانت لي القدرة فيها على إصلاح نفسي ولم أقدّم لنفسي غير الحسرة والنداء في أيّام الشيخوخة حيث يدي خالية وحملي ثقيل، والطريق أمامي طويل ورجلي عرجاء وندا الرحيل يطرق سمعي.
أهدي هذا الكتاب لولدي العزيز (أحمد) الذي يتمتع بقوة الشباب، آمل أن يستفيد من محتوياته المستقاة من الكتاب الكريم والسنة الشريفة وأقوال العظماء، وأن يجد طريق العروج إلى الحقيقة بتوجيهات أهل المعرفة، وأن يخلع قلبه من هذه الدنيا، ويوفق للوصول إلى الهدف الإنساني الذي وجده الأنبياء العظام والأولياء الكرام- عليهم صلوات من الله وسلام- كما وجده أهل الله ودعوا إليه الآخرين.
ولدي! اعرف نفسك التي خُمّرت بفطرة الله، وأنقذها من ضلال الأمواج الرهيبة للأنانية وحبَّ الذات، وأركب سفينة نوح التي هي نور ولاية الله حيث « من ركبها نجا، ومن تخلّف عنها هلك «1»».
ولدي! اسعَ إلى أن تتحرك في الصراط المستقيم الذي هو صراط الله حتى لو كانت حركتك برجل عرجاء، واصبغ حركات قلبك وقالبك وسكناتهما بصبغة إلهية ومعنوية وقدّم الخدمات للخلق لكونهم خلق الله. فالأنبياء العظام وأولياء الله الخاصّين، في ذات الوقت الذي كانوا يشابهون الآخرين في الاشتغال بالأعمال، لم يهتموا بالدنيا في أيّ وقت من الأوقات، لأنَّ اشتغالهم كان بالحقّ وللحقّ. وفي الوقت نفسه يروى عن رسول الله (ص) أنه قال:« ليُغانُ على قلبي وإنّي لأستغفر الله في كل يومٍ سبعين مرة «2»». ربما كان يحسب رؤية الحق في الكثرة كدورة.
ولدي! هيّئ نفسك بعدي لاستقبال الجفاء وأنَّ من كانت له مخاوف مني ليضع ذلك في حسابك أنت فإن صفيّت حسابك مع الله ولجأت إليه فلا تجعل للخوف من الخلق إلى نفسك طريقاً لأنَّ حساب الخلق سريع الزوال وأنَّ الحساب الدائم الأزلي هو الحساب أمام الله.
ولدي! قد يعرض عليك بعدي اقتراح بتحمل مسؤولية، فإن قصدتَ خدمة الجمهورية الإسلامية والإسلام العزيز فلا تردّ الاقتراح، وإن رأيت أن قبولك له من أجل الأهواء النفسية وإرضاءالشهوات- لا سمح الله- فتجنّبه لأن المناصب الدنيوية لا تستحق أن تشوّه سمعتك فيها.
اللهم اجعل أحمد وذريته والمتعلقين به الذين هم عبيدك وذريةرسولك الأكرم سعداء في الدنيا والآخرة، وأمنع يد الشيطان من أن تصيبهم بأذى أو ضرر.
يا رب. نحن ضعفاء ومتخلفون عن قافلةالسالكين فَخْذْ أنت بأيدينا. ربَّنا عاملنا بفضلك ولا تعاملنا بعدلك. والسلام على عباد الله الصالحين.
23 ربيع الأوّل 1405/ 25 آذر 1363
روح الموسوي الخميني‏

«۱»-مناقب، ابن شهر آشوب: ج ۱، ص ۲۹۵. «۲»-بحار الأنوار: ج ۲۵، ص ۲۰۴.


امام خمینی (ره)؛ 11 دی 0378
 

دیدگاه ها

نظر دهید

اولین دیدگاه را به نام خود ثبت کنید: