شناسه مطلب صحیفه
نمایش نسخه چاپی

خطاب‏ [دور الاجانب في بث الفرقة والحيلولة دون تمسك المسلمين بالقرآن الكريم‏]

قم، المدرسة الفيضية
دور الاجانب في بث الفرقة والحيلولة دون تمسك المسلمين بالقرآن الكريم‏
سبعون نائبا من نواب المجلس الشرعي الاسلامي القطري وعبدالحميد خاقاني" رئيس الوفد"
جلد ۶ صحیفه امام خمینی (ره)، از صفحه ۲۶۶ تا صفحه ۲۶۸

اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
‏بسم الله الرحمن الرحيم‏

سياسة الاستعمار الرامية الى عزل الشعوب عن الاسلام والقرآن‏

اشكر السادة الذين قدموا من مكان بعيد لتفقد احوال شعبنا، والاطلاع على احوال شعب عانى خلال اكثر من خمسين عاما من نير الظلم والجور والجرائم والخيانة. اشكر الاخوة الذين قدموا من بلد بعيد لتفقد شعبنا وتفقدنا. اسأل الله ان يوقظكم وجميع المسلمين من السبات الذي تغطون فيه. نسأله تعالى أن يوقظنا ويوعينا وكافة المسلمين في وقت هيمنت الغفلة والنوم على اغلب بلاد المسلمين.
ان الاجانب الخونة الذين ارادوا السيطرة على الشرق، سيما البلدان الاسلامية، لتحقيق مصالحهم، ادركوا بعد الدراسات التي اجروها في هذه البلدان، إذ درسوها بشكل كامل، درسوا صحاريها وقصباتها ومدنها شبرا بشبر، كما درسوا روحية شعوبها وطبيعة عملائهم في المنطقة وكيفية نفوذهم الى تلك البلدان، فتوصلوا الى ان عليهم ان لايدعوا المسلمين يتمسكون بالقرآن، إذ أنهم يعتبرون القرآن سدا امامهم، فسعوا لعزل الناس عن القرآن والاسلام، عزلوا الشعوب عن الاسلام، وفرقوا بين المسلمين بالنعرات التي اطلقوها بشكل مباشر او بواسطة عملائهم، النعرات المعادية للاديان وللاسلام ولعلماء الاسلام.
فعملية انشاء الاحزاب منذ الحركة الدستورية ولحد الآن، هدفت الى بث الفرقة والحيلولة دون اتفاق المسلمين واجتماعهم. كما هدفت عملية تشديد الخلافات بين المذاهب مذاهب المسلمين الى تحقيق هذا الهدف ايضا، بحيث يتم فصلهم عن بعض كي لا يتمكنون من العمل لاجل الاسلام ولتحقيق مصالح الاسلام. وقد استمرت هذه المساعي لاكثر من ثلاثمائة عام.
والحمد لله فقد انطلقت نهضة الهية في ايران خلال السنوات الاخيرة، والتي لايمكن وصفها بغير كونها نهضة الهية، نهضة شارك فيها الطفل الصغير والشيخ الكبير، نهضة كان الاطفال الصغار اذا اخرجوا المصاصة من افواههم فانهم يصرخون" الموت للشاه" ثم يعيدونها الى افواههم! لقد شارك في هذه النهضة الطفل الصغير حديث العهد بالكلام والشيخ الكبير الذي يعيش آخر ايامه، كانوا جميعا معا وتمكنوا من طرد الطاغوت.
ويكمن سرّ انتصار النهضة في ايران بالاتكال على الله، والتحرك في سبيله ووحدة الكلمة، وحدة الكلمة والهدف والمقصد. ولو سألت ايا كان لاجابك بالقول ان الهدف يتمثل في إقامة الحكومة الاسلامية، وكان مقدمة تحقيق هذا الامر اسقاط حكومة الطاغوت، كان الهدف تحقيق الاستقلال والحرية في ظل الحكومة الاسلامية.
ان سر انتصار شعبنا يتجلى في وحدة الكلمة ووحدة الهدف، وأهم من كل ذلك، التوكل على الله تبارك وتعالى. فلا تنسوا هذا السر ايها الاخوة اينما كنتم.

معاتبة حكومات دول المنطقة

طبعا انا عاتب على منطقة الخليج واطرافها. فهؤلاء اغلبهم لم يؤيدونا بل عارضونا، وانتم تعرفون البعض ممن كانوا يدعمون الطاغوت، ولا ادري هل لازالوا يدعمونهم؟! هل لا زالوا ياملون بعودته؟! انصحوا هؤلاء وقولوا لهم بأن يتوجهوا نحو الاسلام. فالحكومة السابقة تمثل حكومة الطاغوت، وهي حكومة معادية للاسلام، فلاتظنوا بان كل من وصل الى السلطة فان الله معه، فمعاوية امسك بالحكم، وفرعون امسك بالحكم، غير ان الحكم اذا كان ظلًا لله، فهو مقبول.
ولكن ما معنى" ظل الله"؟ يعني انه مثل ظل الانسان، لايقوم بحركة من ذاته وانما يحاكي حركة الانسان نفسه، فاذا كان السلطان كذلك وليس لديه من حركة الا بحركة الله وتحريضه تبارك وتعالى، اذا كان لايتحرك بدافع من نفسه وكانت كل حركاته من الله تبارك وتعالى فهو" ظل الله". الرسول الاكرم كان ظلا لله، اما غير الرسول من اولئك المقربين منه، فهم مقربون من ظل الله، الاصل هو رسول الله، الذي كان ظل الله. أمير المؤمنين سلام الله عليه كان هو الآخر ظل الله، لانه افنى كل وجوده في وجود رسول الله. اما سلاطين الجور فهم ظل ابليس! وهذا هو الميزان في تشخيص السلطان العادل والسلطان الجائر. الابليسي، والجائر، ظل ابليس لا ظل الله. لقد اغتصب اولئك حتى كلمة" ظل الله"! وخدعوا الشعوب.
" ظل الله" هو الذي لايمتلك بذاته اي شي‏ء الا بارادة الله، لايتحرك ولا يسكن الا بارادة الله" وما رميت اذ رميت ولكن الله رمى" «1»،" ان الذين يبايعونك انما يبايعون الله" «2» لانك لاتملك شيئا الا الفناء في الله. اما الطواغيت من امثال فرعون فهؤلاء ظل ابليس. اما ابليس واما الله، اما ظل الله واما ظل الشيطان.
ان اولئك لم يتركوا حتى هذه الخيانة بشعوبنا، فقد غصبوا هذا اللفظ المبارك لانفسهم تماما كما غصبوا مناصبهم.

الفرقة سبب ذل المسلمين‏

قولوا لاخواننا القطريين ولاخواننا الخليجيين، ان يتحدوا وان ينضووا تحت لواء الاسلام وان يبتعدوا عن الطاغوت ويوحدوا كلمتهم. فسرّ انتصارنا هو وحدة الكلمة والتوكل على الله. توكلوا انتم ايضا على الله ووحدوا كلمتكم وسوف تنتصرون. فجميع الشعوب الاسلامية يجب ان‏ تكون امة واحدة. ولو ان الشعوب الاسلامية والدول الاسلامية ولا ادري هل ان لدينا دولا اسلامية ام لا؟ لعلكم تدركون انه ليس لدينا دول اسلامية لو ان المسلمين كانوا متحدين لما كانوا اذلاء هكذا ولما كانوا تحت سلطة الاجانب وعملائهم بهذه الطريقة.
ان المسلمين يبلغون نحو مليار مسلم ولكنهم مليار مسلم متفرقين مشتتين. ولو كانت لهم حكومة واحدة كما هو الحال في صدر الاسلام، لو كانت حكومة واحدة نتبعها جميعا لما واجهنا هذا المصير. لقد سعى الاجانب بجدية لتفريق الحكومات عن بعضها بما يحقق مصالحهم، لقد قطعوا اوصال العالم الاسلامي، واخيرا جزأوا الدولة العثمانية، التي كانت دولة كبرى، الى خمس عشرة دولة جعلوها كلها تحت سلطة عملائهم (1).
بخلع السلطان محمد الخامس اخر سلاطين العثمانيين في اكتوبر من عام 1923، اعلن كمال اتاتورك جمهورية تركيا وبلغت مؤامرة تجزئة الامبراطورية العثمانية التي ابتدات منذ القرن السابع عشر الميلادي اخر مراحلها. وبدأت الدول التالية بالانفصال عن الدولة العثمانية: المجر، يوغسلافيا، كريمة، بلغاريا، البانيا، مصر، اليونان، الجزائر، تونس، ليبيا، العراق، الاردن، سوريا، السعودية، ولبنان.

ضرورة اقتداء مسلمي العالم بالتجربة الايرانية

على المسلمين ان يستيقظوا، عليهم ان ينتبهوا من هذا السبات الذي وضعوهم فيه لمدة ثلاثة قرون وان يقتدوا بايران التي تمكنت بايد خالية من التغلب على المدافع والدبابات والرشاشات والقوى الكبرى لانها اتكلت على الله. لقد صرح الجميع وبصوت واحد مطالباً بالاسلام، الجميع صرخوا باننا نريد الحكومة الاسلامية. ان هذا الايمان الراسخ الذي تفتح في هذا الشعب، وهذا التغيير الذي حدث والتحول الذي اصاب نفوس المسلمين، كان هو سر هذا النصر: الجميع توكلوا على الله.
اخوتي! اتكلوا على الله! ووحدوا كلمتكم! كونوا متوحدين، اتركوا الفرقة، وسوف يمن الله عليكم بالعزة والسلامة والتوفيق ووحدة الكلمة. اسأل الله القوة والقدرة للاسلام.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته‏

«۱»-الاية ۱۷ من سورة الانفال. «۲»-الاية ۱۰ من سورة الفتح.


امام خمینی (ره)؛ 11 دی 0378
 

دیدگاه ها

نظر دهید

اولین دیدگاه را به نام خود ثبت کنید: